كيف تحسب فوائد البطاقات الائتمانية في السعودية وغرامات السداد

كيفية حساب الفائدة على بطاقة الائتمان

استكمالاً لسلسلة المقالات التي تشرح كافة الأشياء عن البطاقات الائتمانية وكيفية حساب فوائد البطاقة الائتمانية والتعامل معها بشكل صحيح حتى لا تقع في فخ الفوائد والرسوم المتزايدة.

فإن هذا التقرير المقدم هام جداً جداً ونشرح فيه كيف تحسب الفائدة على البطاقات الائتمانية أو بطاقة الفيزا الخاصة بك، كما نوضح شروط الحول على البطاقات وكيف تحصل عليها.

والأهم من كل هذا رسوم البطاقات خصوصاً رسوم العمليات الدولية أو ما يطلق عليها العملات الأجنبية والتي يجهلها الكثير من الناس ولا يعرف كيف يحسبها.

وكذلك رسوم السحب النقدي من الصراف الآلي وغيرها من الرسوم، كل ذلك من خلال موقع بنوك المختص بأخبار البطاقات البنكية والسفر والعملات والتسوق عبر الانترنت.

كيفية حساب فوائد البطاقة الائتمانية متى يتم احتساب رسوم البطاقة الائتمانية؟ كيف تحسب فائدة على السحب النقدى من الفيزا؟ ازاي احسب الحد الائتماني؟ ماذا يحدث في حالة عدم سداد البطاقة الائتمانية؟
كيف تحسب فوائد البطاقات الائتمانية في السعودية وغرامات السداد

شروط استخراج البطاقات الائتمانية

استخراج البطاقات الائتمانية حالياً أصبح أمر سهل جداً ولا يحتاج إلى أن تذهب إلى البنك، فقط تقدر تقدم عن طريق التطبيق أو البنك الخاص بك، ولكل بطاقة شروط معينة مثل الراتب وغيرها.

طبعاً قبل أن تقدم على البطاقة لابد أن تعرف معلوماتها مثل رسومها السنوية ونسبة الفائدة وغيرها من المعلومات الهامة.

ثم بعد التقديم سوف يتواصل معك البنك ويطلب منك معلومات إضافية لو كانوا يحتاجونها، فما هي الشروط الخاص باستخراج بطاقة ائتمانية؟

شروط استخراج بطاقة ائتمانية في السعودية

  • بعض البنوك تطلب من ضمن الشروط تحويل الراتب عليهم وبعض البطاقات لا تطلب ذلك.
  • لابد أن يكون راتبك فوق مبلغ معين لكي تستطيع استخراج هذه البطاقة.
  • وكل البطاقات تشترط ألا يكون عليك أي مطالبات في سمة وفي النهاية كل بنك وكل بطاقة لها شروطها الخاصة بها.
  • طبعاً بشكل عام البطاقات الائتمانية دائماً تشترط أن يكون المتقدم موظف ولديه راتب بمبلغ معين لكن إذا ماكنت موظف فأنصحك بالبطاقات مسبقة الدفع مثل بطاقات السفر و اس تي سي باي وغيرها من البطاقات التي تستطيع أن تجدها في مقالات موقعنا وسبق شرحها بالتفصيل.
  • بالطبع بعد التقديم على البطاقة والبنك يوافق عليك سوف يضع البنك حد ائتماني خاص بك وفق راتبك ووضعك المالي ، هذا المبلغ يصير هو الذي تستطيع أن تصرفه شهرياً وتسدده كامل عند وصول وقت السداد أو رح يتم فرض فائدة عليك مثل ما شرحت.
  • اختصاراً كل بطاقة لها شروطها الخاصة لكن الشروط العامة في البنوك متقاربة إلى حدٍ كبير، أما البطاقات فكل بطاقة لها معايير وشروط محددة تبعاً لصلاحيات واستخدامات البطاقة.

الآن نتحدث عن أهم نقطة وهي الرسوم الخاصة بالبطاقات الائتمانية.

اقرأ في: مميزات بطاقة الحسم الشهري الراجحي

اقرأ في: ما الأفضل بطاقة كاش باك الراجحي أو بطاقات stc pay

اقرأ في: كيفية إضافة بطاقة في apple pay

ما هي شروط الحصول على بطاقة ائتمانية؟ لماذا يتم رفض البطاقة الائتمانية؟ كم المبلغ الموجود في البطاقه الائتمانية؟ ما هو المبلغ المستحق في الفيزا الراجحي؟
شروط استخراج البطاقات الائتمانية السعودية

شرح رسوم البطاقات الائتمانية

الآن نتكلم عن الرسوم الخاصة بالبطاقات الائتمانية بالتفصيل وسوف أوضح لكم أغلب الرسوم التي يمكن أن تدفعها، وهي:

  1. رسوم الفوائد أو غرامات تأخير السداد.
  2. رسُوم البطاقة السنوية والتجديد
  3. رُسوم العمليات الدولية وتحويل العملة
  4. رسوم السحب من الصراف الآلي بغير عملة الريال السعودي.

وأول شيء مهم يجب شرحه هي الفوائد وغرامة تأخير سداد البطاقة الائتمانية.

اقرأ في: أنواع البطاقات البنكية والائتمانية والفرق بينها

حساب فوائد البطاقة الائتمانية

سبق وأن تحدثت عن الفوائد التي رح تدفعها إذا ما سددت كامل مبلغ البطاقة وهي تتراوح في السعودية من 1.99% إلى 5% ويمكن أكثر.

ولكي تتجنب دفع الفوائد لأنك أحق بفلوسك من البنك لازم تدفع كامل المبلغ قبل موعد السداد الأخير والذي تجده في كشف الحساب الخاص بالبطاقة.

ونصيحة هامة لا تستهين بقيمة الفوائد وتظن أن قيمتها صغيرة لأنها بعد فترة رح تسحب مبلغ كبير منك.

رسوم البطاقة السنوية

واحدة من الرسوم هي رسوم البطاقة السنوية والتجديد السنوي، هناك بعض البطاقات رسومها السنوية 3000 ريال سعودي.

وبعض البطاقات رسومها 200 ريال وبعضها طبعاً مجاناً وتختلف الرسوم باختلاف المزايا وباختلاف نوعية حسابك البنكي، فلا تنسى أنك غالباً رح تدفع مبلغ سنوي لتجديد البطاقة.

غرامات التأخير في السداد

وهي تعني إن في حالة لم تسدد إما كامل المبلغ المطلوب أو النسبة الأدنى المطلوبة قبل تاريخ الوقت المستحق فسوف يتم فرض رسوم غالباً تكون 100 ريال سعودي أو أكثر ، طبعاً هذه غير الفوائد.

رسُوم العمليات الدولية أو العملات الأجنبية

وهي تصل إلى 3.10% أو أكثر، وهي تطبق عند الشراء بعملات غير عملة البطاقة سواء كنت مسافر أو عبر الانترنت، والمثال عليها كالتالي:

على سبيل المثال أن تشتري من موقع امازون أمريكا منتج قيمته 500 دولار والتي تعادل 1875 ريال.

في هذا الوقت البنك السعودي رح يأخذ عليك رسوم تحويل عملة أجنبية والتي تكون 3.10% وفي هذه الحالة تساوي 58 ريال، يعني حرفياً البنك مستفيد من أي عملية بغير الريال السعودي.

طبعاً النسبة تختلف من بطاقة إلى أخرى وموضوع رسوم العملات الأجنبية ما في أي بنك في السعودية لديه بطاقة ائتمانية بدون رسوم عملات أجنبية.

بطاقات ائتمانية تدفع بدون رسوم

لكن بعض البطاقات مثل بطاقات السفر والعملات تستطيع من خلالها الدفع بدون رسوم خصوصاً للعملات الرئيسية مثل الدولار أو اليورو والجنيه الإسترليني وغيرها من العملات الهامة.

وكذلك بعض البطاقات من بعض بطاقات أمريكان اكسبريس تقدر تدفع فيها بالدولار فقط بدون رسوم تحويل عملات أجنبية، لذلك إذا أنت تشتري بالدولار كثيراً سواء عند السفر أو بالإنترنت فأنصحك ببطاقات العملات والسفر.

حتى لو ما كانت فيها مزايا غير هذه لأنها توفر عليك كثير وأنصحك تشاهد هذا المقال والذي تكلمت فيه وأجريت مقارنة عن كل بطاقات السفر والعملات في السعودية.

اقرأ في: رقم صيانة جهاز نقاط البيع الراجحي الجديد 2024

ما هي عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية؟ متى تسقط مديونية الفيزا في السعودية؟ هل يتم ايقاف الخدمات بسبب البطاقة الائتمانية؟ متى يحق للبنك ايقاف البطاقة الائتمانية؟
عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية

رُسوم السحب من الصراف الآلي ATM

المثال على هذه الرسوم كالتالي:

على سبيل المثال أن هناك شخص في فرنسا يحسب من صراف آلي بمبلغ 500 يورو هذا المبلغ عادل 2201 ريال سعودي في هذا الوقت، البنوك السعودية سوف تأخذ على كل عملية سحب في الخارج رسوم سحب وهي 86 ريال وبعض البنوك تأخذ أقل وبعض البنوك أكثر.

وأيضاً البنك السعودي سوف يأخذ عليك رسوم تحويل عملة أجنبية وهي غالباً 3.10% من المبلغ المسحوب وهو في هذا المثال 68 ريال.

نفس الرسوم يأخذها البنك في فرنسا وتتراوح بين 3 إلى 10 يورو أو أكثر، في هذا المثال نفترض أنها 5 يورو.

فيكون إجمالي الرسوم المدفوعة بمبلغ 176 ريال يذهب جزء منها للبنك السعودي وجزء منها للبنك في فرنسا لذلك دائماً أقول لا تسحب من الصراف الآلي إلا للضرورة القصوى فقط.

طبعاً في بعض الرسوم الأخرى والتي ممكن تتطبق عليك مثل رسوم الاعتراضات الخاطئة أو رسوم البطاقات الإضافية وغيرها من الرسوم التي موجودة في بعض البطاقات.

اقرأ في: أفضل بطاقة للتسوق والشراء اون لاين في السعودية

ما هي عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية ماذا يحدث في حالة عدم سداد البطاقة الائتمانية؟ متى يحق للبنك ايقاف البطاقة الائتمانية؟ كيف اتخلص من ديون البطاقة الائتمانية؟ هل البطاقات الائتمانية يتم فيها إيقاف خدمات؟
عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية

عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية

هناك مجموعة من الإجراءات التي تتبعها البنوك في المملكة العربية السعودية عند تأخر عميل البطاقة الائتمانية في سداد المديونية الموجودة على البطاقة بعد انتهاء فترة السماح المتفق عليها والقانونية، وهذه الإجراءات هي:

1- أولاً يقوم البنك بإخطار العميل عبر رسالة نصية لرقم الجوال المسجل لديهم بأهمية سداد المديونية المستحقة على بطاقة الائتمان.

2- بعد مرور مدة من أسبوع وحتى 15 يوم من يوم انتهاء فترة السماح القانونية وإرسال رسالة تحذيرية يقوم البنك بإخطار الشؤون القانونية لاتخاذ اللازم.

3- بعد ذلك يقوم البنك بوقف البطاقات الائتمانية لدى العميل المتعثر في السداد ويقوم بمنع إصدار بطاقات جديدة له أو حصوله على قروض وخلافه من خدمات ومنتجات البنك.

4- يُمنح العميل فترة سماح تصل إلى 30 يوم ليدفع مستحقاته، إذا تجاوز هذه المدة ولم يُسدد المبلغ أيضاً يتم تداول الملف أو السجل الخاص بالعميل في جميع البنوك في المملكة لتحذيرهم من هذا العميل، وعدم التعامل معه نهائياً في أي وقت.

5- إذا مر على العميل 3 أشهر ولم يسدد المبلغ بعد يرسل له البنك إنذار إلى مكان سكنه لإعلامه بالتأخير عن سداد المستحقات. وفي الخطوة التالية يقوم البنك بتجميد حساب العميل نهائياً.

6- بعد تنفيذ عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية يبقى الوضع هكذا حتى يقوم العميل بسداد مستحقاته، وعندها يحدث البنك معلومات سجل العميل ويخبر باقي البنوك والجهات بإتمام عملية السداد، فيسترجع العميل صلاحيته في استخدام البطاقة الائتمانية.

اقرأ في: مميزات وعيوب بطاقة مدى من stc pay 

نصائح خاصة ببطاقة الائتمان

من خلال الخبرة في عالم البنوك والبطاقات الائتمانية والبنكية تم إجماع المصرفيون على تحديد بعض النصائح التي من دورها تساعد حاملي بطاقة الائتمان.

  • أولاً عدم السعي لاستخراج بطاقة ائتمانية، إلا في حالة الاحتياج لهذه البطاقة لأن إمكانية السيولة الزائد قد يزيد من فرص الإنفاق والشراء.
  • عدم استخدام أكثر من بطاقة ائتمانية في نفس الوقت، وذلك لإمكانية متابعة الدفعات المستحقة، وتجنب الغرامات.
  • في حالة أنك تريد استخراج بطاقة معينة لابد من معرفة كافة التفاصيل حول هذه البطاقة من حيث الرسوم وغرامات تأخير السداد وغيرها.
  • متابعة رصيد البطاقة والمبلغ المستحق بدقة، من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.
  • التأكد من أن البنوك تعطي بطاقة الائتمان، لخدمة مصالحها قبل العميل، حيث إنها وسيلة سهلة للربح للبنوك.
  • التأكد من أن البنوك لا تعطي تسهيلات مجانية، وأن المبلغ المستحق على البطاقة هو بمثابة قرض شخصي واجب السداد.
  • عدم الانسياق لمندوبين التسويق في البنوك والقيام بدراسة كل جوانب المزايا والعيوب للبطاقة.
  • وأهم نصيحة دائماً احصر على سداد كامل مبلغ البطاقة المستحق قبل موعدها.
  • الابتعاد عن مبدأ سداد الحد الأدنى لأن الفوائد تستمر بالتفاقم عليها.
  • في حالة أن البنك لم يطالبك بأي مبالغ فتأكد من أن عدم مطالبة البنك بالمبالغ المستحقة، يكون له فوائد إضافية وفائدة للبنك في الربح.

اقرأ في: مميزات وعيوب بطاقة مزيد فيزا كاش باك بنك دبي الوطني

اقرأ في: مميزات وعيوب بطاقات السفر والتسوق من البنك السعودي للاستثمار

اقرأ في: أنواع ومميزات بطاقات المرابحة الراجحي 

غرامة تأخير سداد البطاقة الائتمانية الراجحي

فيما يخص فائدة البطاقة الائتمانية ببنك الراجحي في حالة التأخير عن سداد البطاقة الائتمانية فهي 5% من اجمالي الدين من موعد كشف الحساب الشهري.

وأنصحك ألا تتأخير في سداد بطاقة الائتمانية لأن ذلك سوف يعرضك لمشاكل كثير غير الغرامة مثلما أوضحت في النقاط السابقة.

أخيراً أنصحك بمتابعة موقع بنوك لمعرفة اهم المعلومات حول البطاقَات الائتمَانية والفيزا والتسوق عبر الانترنت.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-