ما الفرق بين الحساب الإسلامي والحساب العادي في البنوك

ما الفرق بين الحساب الإسلامي والحساب العادي

ما الفرق بين الحساب الإسلامي والحساب العادي من بين التساؤلات التي يتم طرحها من قبل الكثير من المهتمين بفتح الحسابات البنكية لدى أي مصرفٍ بنكي، كما أنه طرحٌ ينشغل به الكثيرون؛ وذلك لتحديد كيفية التعامل المالي عبر هذا الحساب وفقًا لنوعه، وكيفية تحقيق أقصى استفادة منه من حيث سلاسة التعامل المصرفي، والعديد من الامتيازات الأخرى.

ويضم هذا التقرير المقدم من موقع بنوك أبرز المعلومات حول التعريف الكامل لكلا النوعين من الحسابات المصرفية سواء العادية، أو الإسلامية.

ما الفرق بين الحساب الإسلامي والحساب العادي في البنوك أنواع الحسابات بالمصارف الإسلامية ما هو الحساب الجاري الإسلامي  أنواع الحسابات البنكية السعودية
ما الفَرق بين الحساب الإسلامي والحساب العادي في البنوك

الفرق بين الحساب الاعتيادي والاسلامي

ما الفَرق بين الحساب الإسلامي والحساب العادي نجيب عن هذا الطرح بعد التعرف على معنى الحساب المصرفي  أو البنكي، فهو الحساب المالي المفتوح من قبل العميل لدى إحدى المؤسسات البنكية المتواجدة في الدولة.

وعن طريق هذا الحساب من الممكن التعامل عن طريقه بالسحب، أو الإيداع، كما تُمكن تلك الحسابات من منح أرباح لأصحابها في حال كان حسابًا استثماريًا.

توجد مجموعة من الفروق ما بين الحسابين العادي والإسلامي، والتي نذكر من بينها ما يلي في تلك الفقرات القادمة:

  • السؤال المطروح وهو مَا الفرق بين الحسَاب الإسْلامي والحساب العادي تتمثل الإجابة عليه في أن الحساب البنكي العادي هو الحساب المصرفي المفتوح لدى المصرف البنكي، ويحتسب للعميل فوائد وأرباح مالية.
  • تلك القيمة الربحية يتم تسلمها إما بشكل شهري، أو ربع سنوي، أو تكون أرباحًا سنويةً تصرف كل عام.
  • الحساب الإسلامي هو أن يقوم العميل بفتح الحساب المصرفي الخاص به لدى البنك، ولكن لا تحتسب أي فوائد، أو أرباح مالية نتيجة إيداع المال.

ما المقصود بحساب الوديعة

من أشهر أنواع الحسابات المالية المصرفية، والتي تمنح العملاء مقدرةً على إيداع قدر محدد من الأموال في المصرف، مع العلم أن قدر المال يكون تحت التصرف من قبل البنك خلال المدة المتفق عليها للإيداع في مقابل هامش الربح المقطوع للعميل.

في حال رغبة العميل في أن  يقوم بسحب مبلغ الوديعة قبل أن يصل موعد وتاريخ استحقاقها المتفق عليه، وهو ما يتسبب في سداد قيمة رسوم في مقابل سحب المال قبل الموعد المنصوص عليه بالتعاقد ما بين الطرفين، فضلًا عن عدم تلقي قيمة الأرباح.

3 مميزات لحساب الوديعة

من بين المميزات التي يمكن أن يستفيد منها العملاء المودعين لأموالهم في المصارف البنكية وفق نظام الودائع ما يأتي:

  • المميزة الأولى هي أن هامش الربح للحساب الخاص بالوديعة هو الأعلى بالمقارنة بأرباح حسابات التوفير.
  • من الممكن إطالة فترة سريان الوديعة.

  • الاستثمار في ودائع من طرق الربح الأكثر تميزًا، ويتيح للعميل فرص أكبر للربح.

ما هو الحساب الجاري

يمكن التعريف المصرفي الصحيح للحساب الجاري بأنه واحد من بين الحسابات التي يسهل عن طريقها الحفاظ على ودائع الأموال الخاصة بالعملاء بجهة بنكية آمنة؛ وذلك ما يساعد في إدارتها بأفضل الطرق الممكنة، وتعمل الحسابات الجارية على تسهيل التحويلات المالية، تيسير عملية استلامها، مع إمكانية سداد قيمة المدفوعات.

اقرأ في: خطوات فتح حساب مصرف الراجحي مباشر للأفراد

ما هو الحساب الجاري الإسلامي

في إطار التحدث حول إجابة مفصلة حول هذا الطرح المثار وهو مَا الفرق بين الحساب الإسلامي والحساب العادي نذكر تعريفً مبسطً عن الحساب الإسلامي وهو نوع من أنواع الحسابات المصرفية التي يودع عن طريقها المال من دون أي استثمار، ودون أن يحصل العميل على أرباح من إيداعها في البنك.

يذكر أنه من بين الحسابات المضمونة والتي لا تستهدف ربحًا، كما أن صاحب الحساب من الممكن أن يقوم بسحب المال بأي وقت، ووفق منظومة البنك الذي يتعامل معه.

ما هي أبرز مزايا الحساب الجاري

بعد التطرق لإجابة السؤال ما الفَرق بين الحساب الإسلامي والحساب العادي نذكر معلومات حول أبرز المميزات التي يتيحها الحساب الجاري للعميل، والتي نذكر منها الآتي:

  • هناك حرية في عمليتي السحب والإيداع للأموال في الحسابات الجارية.
  • التصرف في الأموال يكون بموجب توفر دفتر الشيكات، أو عن طريق الإيصالات التي تتوفر بمختلف الوحدات التي تتعامل مع مختلف فروع البنك.
  • من الممكن إتمام عملية تحصيل الشيكات، أو الكمبيالات وذلك لصالح أصحاب تلك الحسابات المسحوبة، في داخل أو خارج المملكة السعودية.
  • يمكن عن طريقها السداد لجميع الالتزامات، وبالأخص سداد الفواتير التي تتبع المرافق الخدمية الحكومية.
  • من الممكن فتح الحسابات الجارية لجميع العملاء من المتواجدين خارج المملكة، وذلك عقب اعتماد توقيعاتهم على مختلف النماذج لفتح الحسابات عن طريق الجهات المعتمدة مثل السفارات والقنصليات.

ماذا يعني حساب التوفير

بعد أن تعرفنا بشكل واضح على إجابة كاملة عن هذا التساؤل ما الفَرق بين الحساب الإسلامي والحساب العَادي، نذكر أيضًا معلومات حول معنى حساب التوفير، حيث أنه تعبير مصرفي شهير، ولكن قد لا يدرك البعض ماهية هذا الحساب، وهذا ما نوضحه عبر ما يلي:

  • واحد من ضمن الحسابات المصرفية البنكية التي من الممكن أن يقوم العميل عن طريقها بتحريك أمواله بالسحب، أو بالإيداع في الوقت الذي يحدده.
  • لن يكون العميل في حساب التوفير محدد بمدة معينة يخضع فيها للتعامل المالي وفق نظام هذا الحساب.
  • من الطرق الآمنة اليسيرة للحفاظ على الأموال.
  • تقدم أغلب تلك الحسابات الهامش الربحي على قيمة رصيد العميل المودع بحسابه.

ما هي آلية سداد الأرباح بحساب التوفير

تختلف تلك الآلية على أساس ما ينص عليه العقد المبرم ما بين الطرفين، فمن الممكن أن يكون الحساب الربحي مسدد بشكل يومي، أو بصفةٍ شهرية، وذلك وفق المدون بصيغة العقد بين العميل والبنك، وتزود حسابات التوفير بدفاتر شيكات، وهناك أخرى لا يتوفر لها ذلك.

أهم السمات المميزة الحسابات التوفير

تكمن مزايا هذا النوع من الحسابات البنكية في الآتي من بين الفقرات القادمة:

  • السحب والإيداع يتم بأي توقيت يحدده العميل.
  • بعض الأنواع من حسابات التوفير تقدم خدمة أجهزة الصراف الآلي لخدمة العملاء. 
  • قد يكون الحساب متطلب لحد أدنى من أجل الإيداع؛ للتمكن من الحصول على القيم المالية للأرباح.
  • تقدم لأصحابها هامش ربحي على قيمة الرصيد المدفوع.
  • من أفضل الطرق الاستثمارية الموفرة للمال، والتي توفر خطط استثمار مميزة على المدى الطويل.
  • أفضل وسائل ادخار المال.
  • متاح من خلالها الاستفادة من منظومة البنك المصرفية الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية.

مفهوم حساب الرواتب

كل الموظفين ممن يعملون لدى أي شركة أو مؤسسة، أو يتبعون هيئة من هيئات القطاع الحكومي أو الخاص، يكون لهم حساب مصرفي، ويكون حساب الرواتب هو الأيسر ويمثل الخيار العملي الأفضل لهم، لا سيما وأن حساب الرواتب ممتلك للكثير من المميزات والتي تتعلق بشكل أساسي بما يعرف بالخصم المباشر من قائمة الكشف المخصصة للرواتب.

شروط فتح حساب الرواتب

من أهم الشروط التي يجب أن تنطبق على من يرغب في فتح حساب راتب في مصرف بنكي ما يلي:

  • لا بد وأن يكون الشخص موظفًا ومعينًا لدى أي جهة، أو شركة.
  • تحويل الراتب يكون بشكل مستمر إلى البنك عن طريق وضعه بصفة مباشرة بالحساب.
  • وجود تعاقد ما بين المصلحة أو الشركة التي تعمل بها مع واحد من بين المصارف الوطنية الموجودة في البلاد.
  • أن يكون تحويل الرواتب لكافة العاملين في الهيئة، أو المؤسسة.
الفرق بين الحساب الاعتيادي والاسلامي ما الفرق بين الحساب الإسلامي والحساب العادي في البنوك أنواع الحسابات بالمصارف الإسلامية ما هو الحساب الجاري الإسلامي  ما هي أنواع الحسابات في البنك أيهما أفضل الحساب الجاري أم حساب التوفير أنواع الحسابات البنكية السعودية
ما هي أنواع الحسابات في البنك

أنواع الحسابات بالمصارف الإسلامية

هناك بعض الحسابات البنكية المعمول بأنظمتها بالمصارف البنكية الإسلامية، وهي نفس الأنواع المذكورةِ سلفًا، ولكن مع بعض الفروقات اليسيرة، ومن بين تلك الحسابات ما يلي:

الحساب الجاري

وهو غير مانح لأي قيمة ربح، ومن غير المسموح عن طريقه الاقتراض دون وجود رصيد.

حساب الودائع لأجل

وهو يمنح مختلف العملاء قيمة الربح خلال العام مرتين.

حساب التوفير

من الحسابات المميزة بالمصارف البنكية، والتي يتم من خلالها توزيع الأرباح لمرتين خلال العام.

هل من الجائز فتح حساب التوفير بكل المصارف الإسلامية

نعم، يكون من الجائز الاستعانة بالمصارف البنكية وحساباتها المختلفة؛ من أجل ادخار واستثمار الأموال في أي حساب من الحسابات التي تتيحها البنوك الإسلامية، ومن الجائز فتح حساب التوفير؛ لادخار المال والانتفاع من الربح المقطوع للعميل نظير فتح هذا الحساب.

ما هي أهم المعلومات حول حسابات الإنترنت

يطرح الحديث حول إجابة السؤال مَا الفرق بين الحسَاب الإسلامي والحساب العادي تساؤلات أخرى حول أهم أنواع الحسابات البنكية المختلفة، والتي نذكر منها الحسابات المصرفية عبر الشركة العنكبوتية ومن المعلومات حولها ما يلي ذكره في تلك النقاط المقبلة:

  • أصبحت مختلف التقنيات الحديثة وشبكة الإنترنت من أهم ما يسهم في إيجاد أفضل الطرق لاستثمار المال، ومن هنا نشأت المنصات الرقمية.
  • أصبحت المنصات الرقمية من بين ما يسهم في تعزيز سبل الاستثمار، والحفظ الآمن للمال.
  • يذكر أن الحسابات المتاحة عن طريق الإنترنت هي بمثابة مجموعة من الأدوات السريعة والتي من شأنها أن تسمح بالقيام بمختلف العمليات للتداول، والتعامل المالي المصرفي عن طريق الهاتف.
  • من بين أهم مزايا تلك الحسابات أن التعامل فيها يكون عبر الإنترنت بشكل كامل، ومن دون التنقل ما بين فروع البنك.

هل تتوفر حسابات مصرفية للشركات

نعم، فجميع الهيئات والشركات ومختلف المؤسسات العامة والخاصة، والتي تعمل في مجالاتٍ مختلفة موثقة ونشاطها معتمد في الدولة، من حقها أن تقوم بفتح حساب مصرفي، وهو حساب الشركات، والمتاح لدى أي مصرف من المصارف البنكية في البلاد.

في حال كنت ممثل لكيان شركة ما فمن الممكن أن تكون كل التعاملات المالية الخاصة بشركتك تتم عن طريق البنك الذي ستتعامل معه، ومن الممكن أن تحصل على العديد من الامتيازات لإدارة أفضل لمختلف شؤونك المالية.

يستفيد أصحاب حسابات الشركات من أفضل درجات الائتمان مع إمكانية الحصول على القروض من قبل البنك بتسهيلات عديدة، بالإضافة إلى إمكانية فتح حسابات الرواتب من خلال البنك، ومن الجدير بالذكر أن الحساب الخاص بشركتك من الممكن أن يكون جاريًا، أو أحد حسابات الادخار.

أي الحسابات أفضل للاستثمار في البنوك

يتوفر لمختلف العملاء من المهتمين بالاستثمار إمكانية ضخ أموالهم لتكون تحت تصرف البنك وضمن الحسابات المطلق عليها حسابات الأوراق المالية، والتي تسمح بأن تجرى كافة المعاملات كالإيداع للأسهم أو للسندات، مع إجراء كل ما يلزم من عمليات تخص الشراء والبيع بالبورصة، ثم تحصيل قيمة الربح من خلال تلك الحسابات المصرفية.

ما الفرق بين الحساب الإسلامي والحساب العادي قد أفردنا المزيد من المعلومات حول إجابةٍ عن هذا الطرح الذي يشغل الكثير من عملاء المصارف البنكية من المقبلين على فتح حساباتهم المصرفية فيها.

حيث أن الفرق ما بين نوعي الحساب المصرفي الإسلامي والعادي ستحدد للعميل أفضل حساب من الممكن أن يقوم بفتحه، والاستفادة منه عن طريق المصرف البنكي الذي يتعامل معه.

اقرأ في: سعر فائدة حساب التوفير في البنك الاهلى المصرى 

اقرأ في: كيفية حساب القرض التكميلي من البنك الأهلي السعودي

ما الفرق بين الحساب الإسلامي والحساب العادي الفرق بين الحساب الاعتيادي والاسلامي ما الفرق بين الحساب الإسلامي والحساب العادي في البنوك أنواع الحسابات بالمصارف الإسلامية ما هو الحساب الجاري الإسلامي  ما هي أنواع الحسابات في البنك أيهما أفضل الحساب الجاري أم حساب التوفير أنواع الحسابات البنكية السعودية
حساب تداول إسلامي

ما هو التداول الإسلامي

التداول الإسلامي هو نوع من التداول في أسواق المال العالمية بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

يهدف التداول الإسلامي إلى تجنب الربا والغرر والميسر والتعامل مع الأصول المحللة شرعاً

حيث يستخدم المتداولون الإسلاميون حسابات تداول خاصة لا تفرض عليهم عمولات التبييت أو الفوائد على الصفقات المفتوحة لأكثر من يوم واحد.

كما يتحرى المتداولون الإسلاميون شراء وبيع الأسهم والعملات والسلع وغيرها من الأدوات المالية التي لا تنتهك مبادئ الإسلام في مجالات مثل الخمر والقمار والتأمين والبنوك.

ما هو حساب الفوركس الإسلامي

حساب فوركس إسلامي هو حساب تداول خاص بالمتداولين المسلمين الذين يرغبون في الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية في مجال التداول.

رسوم حساب الفوركس الإسلامي

هذا النوع من الحسابات يتميز بعدم فرض أي فوائد أو رسوم تبييت على الصفقات التي تبقى مفتوحة لأكثر من يوم واحد، كما أنه لا يختلف عن الحسابات العادية فيما يتعلق بالسبريد أو العمولات أو الرافعة المالية أو طرق التنفيذ.

حساب فوركس إسلامي يهدف إلى توفير بيئة تداول عادلة وشفافة للمتداولين المسلمين، مع مراعاة مبادئهم الدينية والأخلاقية.

اقرأ في: أسعار فلل تبوك فالي بتمويل عقاري من بنك الراجحي

شاهد أيضاً: مشروع ديار الحرم بتمويل من بنك الراجحي 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-