ما أفضل بطاقة للسحب من الصراف في الإمارات ودول الخليج

ما أفضل بطاقة للسحب من الصراف في الإمارات

رسوم الشبكة الخليجية رسوم عمليات الشبكة الخليجية الراجحي بطاقة مدى الراجحي أفضل صراف في دبي كيف احاسب في الإمارات أفضل طريقة للدفع في دبي رسوم استخدام بطاقة مدى في قطر رسوم استخدام بطاقة مدى في البحرين رسوم استخدام بطاقة مدى في الامارات الشبكة الخليجية في الامارات بطاقة مدى في الامارات رسوم استخدام بطاقة مدى في دول الخليج
ما أفضل بطاقة للسحب من الصراف والشراء في الإمارات

رسوم استخدام بطاقة مدى في الامارات

هناك من يبحث عن أفضل بطاقة للسحب من الصراف الآلي والشراء والتسوق في الإمارات أو في دول الخليج خارج المملكة العربية السعودية، والكثير من الأسئلة تدور في عقلة حول البطاقة الأرخص من ناحية الرسوم لو بتسافر الإمارات هل الأفضل والأوفر من ناحية الرسوم وتحويل العملة أن تستخدم بطاقة الصراف العادية مدى أو بطاقة سفر، أو تستخدم بطاقة اس تي سي باي أو بطاقة urpay الراجحي.

وما البطاقة الأوفر والأفضل أن تستخدمها عندما تسافر إلى الإمارات؟ أو هل الأفضل أن تأخذ كاش معك؟

لو أنك تريد أن تسحب كاش من الصراف في الإمارات ما البطاقة التي يجب أن تستخدمها؟ وهل تعلم أنك حين تسحب فلوس من الصراف سوف تفرض عليك رسوم 70 ريال سعودي أو أكثر حتى لو أنت بتسحب 50 درهم فقط.

في هذا التقرير المقدم من موقع بنوك سوف نجاوب على الكثير من الأسئلة وسوف أعطيك أفضل البطاقات والخيارات التي يجب أن تستخدمها أثناء وجودك في الإمارات.

وفي نهاية التقرير سوف تعرف أفضل البطاقات التي سوف توفر عليك الكثير لو بتستخدمها في الإمارات العربية المتحدة.

استخدام الكاش عند السفر للإمارات

أنواع المسافرين إلى الإمارات من حيث البطاقات أو الكاش هم 5 أنواع:

النوع الأول يتعامل بالكاش فقط

هذا النوع يذهب إلى المطار أو محل تبديل العملات ويستبدل المبالغ من الريال إلى الدرهم وبعاً لا أنصح بهذا لأني ضد حمل مبالغ كاش كثيرة مهما كانت الأسباب، رغم أن حمل الكاش أوفر بشكل بسيط.

لكننا أصبحنا في وقت انتهى فيه هذه الطريقة حفاظاً عليك من خطر السرقة أو السطو، بالإضافة إلى أن كل المحلات صارت تقبل البطاقات فلذلك ضد التعامل بالكاش طوال الوقت.

النوع الثاني ضد حمل مبالغ الكاش

لكن كل مرة رح أشتري فيها شيء يسحب كاش من الصراف، وهو للأسف لا يدري أن الرسوم التي يأخذها البنك في السعودية تكون عالية لدرجة أنها اكثر من المبلغ المسحوب في بعض الأحيان.

لا أقصد أنك لا تسب كاش من الصراف لكن لا تجعل هذه هي الطريقة الوحيدة لك في السفر لأن كل عملية سحب عليها مبلغ كبير، يعني أغلب بطاقات فيزا وماستركاد وأمريكان اكسبريس يأخذون عليك أقل شيء مبلغ 70 ريال رسوم سحب من الصراف غير رسوم تحويل العملة 3.10% وغير رسوم البنك الأجنبي، يعني من الخطأ السحب من الصراف الآلي طوال الوقت.

وإذا كنت مضطر تسحب من الصراف هناك بطاقات أوفر بشكل كبير سوف أوضحها في الأسفل.

النوع الثالث استخدام البطاقة الائتمانية

يستخدم بطاقته الائتمانية في نقاط البيع من أي بنك سواء فيزا أو ماستركارد أو أمريكان اكسبريس أو البنك الفرنسي أو البنك الأهلي أو بنك الراجحي أو أي بنك آخر.

وهي طريقة عادية ومعروفة ورسومها متوسطة وأرى أنها جيدة من ناحية عدم حمل الكاش لكن طبعاُ هناك طريق أوفر منها بكثير، طبعاً أنا أقصد بالرسوم وهي رسوم تحويل العملة وهي من 1.70% إلى 3.10%.

لذلك أنت تخسر مبالغ إضافية، غالباً من يتعامل بهذا النوع يعرفون هذا الشيء وما عندهم مانع لأنهم يحصلون على نقاط أو أميال، فإذا كان هذا هدفك فليس هناك مشكلة ، لكن لو لم تكن تعرف فعليك أن تغير هذه الطريقة.

كم عمولة البنك الاهلي في السحب الدولي

وفقاً لموقع البنك، فإن عمولة السحب الدولي ببطاقات مدى هي 25 ريال سعودي لكل عملية، بالإضافة إلى 3% ضريبة صرف عملة أجنبية. أما بطاقات الائتمان، فتختلف العمولة حسب نوع البطاقة والشركة المصدرة لها.

على سبيل المثال، فإن عمولة بطاقات فيزا وماستر كارد هي 2.75% من قيمة السحب، بينما عمولة بطاقات أمريكان إكسبريس هي 3% من قيمة السحب.

يجب على العميل التأكد من معرفة عمولة السحب الدولي قبل إجراء أي عملية، وذلك لتجنب أي مفاجآت أو رسوم زائدة.

اقرا في: طريقة التحويل الدولي إلى فودافون كاش

اقرأ في: كم رسوم التحويل الدولي البنك الأهلي السعودي

النوع الرابع استخدام بطاقات السفر والعملات

وهذه الطريقة في حالة السفر للإمارات أرى أنها مناسبة جداً وأنصحك بها ، فبطاقات السفر غالباً تكون سيئة إذا كنت تستخدمها بعملة غير الدولار الأمريكي، لكن الدرهم الإماراتي سعر الصرف الخاص به لأغلب البطاقات الخاصة بالسفر العملات مساوي أو أعلى من السعر الرسمي بشكل بسيط

لذلك فاستخدام بطاقة من بطاقات السفر سوف يكون ممتاز خصوصاً أنك سوف تعرف المبلغ المفروض عليك بالضبط، وتكون متأكد أنه مارح يأتيك عمليات تحويل عملة أو أي نوع من الرسوم.

اقرأ في: أفضل بطاقات السفر في السعودية

اقرأ في: مميزات وعيوب البطاقة الذهبية من بنك الرياض

رسوم الشبكة الخليجية رسوم عمليات الشبكة الخليجية الراجحي بطاقة مدى الراجحي أفضل صراف في دبي كيف احاسب في الإمارات أفضل طريقة للدفع في دبي رسوم استخدام بطاقة مدى في قطر رسوم استخدام بطاقة مدى في البحرين
استخدام بطاقة مدى للسحب من الصراف

استخدام بطاقة الصراف مدى

هذا هو النوع الخامس ؛ وطبعاً بطاقة مدى هي البطاقة المجانية التي يعطيها لك البنك، غالباً من يستخدم بطاقة مدى في نقاط البيع لا يعتقد أنه لا يوجد رسوم تحويل عملة لكن هي توصل 3.10% لأننا في دولة خليجية.

وهذا غير صحيح فبطاقة مدى ونقاط البيع في دول الخليج والشبكة الخليجية إلى الآن أمر غير واضح عند البعض.

هل الامارات ضمن الشبكة الخليجية

فالإمارات العربية المتحدة لم تنضم إلى الشبكة الخليجية حتى الآن، لذلك عند الشراء من نقاط البيع فيوجد رسوم تحويل عملة تصل إلى 3.10% أو على حسب البنك الخاص بك.

أذكرك الشبكة الخليجية حالياً لا تشمل الإمارات فنصيحة ونقطة مهمة جداً في الإمارات إذا أردت الشراء من نقاط البيع فالموظف سوف يسألك ما العملة التي تريد السحب بها الدرهم أم الريال؟ فأنصحك قم باختيار عملة الدولة التي أنت بها وهي الدرهم في هذه الحالة.

رسوم الشبكة الخليجية

من خلال تجربة عمليات الشراء في دولة قطر لم يتم فرض رسوم على بطاقة مدى ولم يترتب على العملية رسوم دولية، لأن البطاقة لم تمر على شركة فيزا أو ماستركارد، فكان سعر الصرف أقل من سعر الصرف المباشر وهذا ما يميز الشبكة الخليجية.

هذا الكلام ينطبق على بطاقات مدى فقط في دول الخليج إلا دولة الإمارات لأنها لا تدخل تحت مظلة الشبكة الخليجية، لا تحاسب في دول الخليج إلا ببطاقة مدى نفسها وليس أبل باي أرجوكم لا تستخدمون أبل باي في دول الخليج لأنه سوف يتم فرض رسوم في نقاط البيع والسحب الكاش، وأفضل من أي بطاقة.

رسوم استخدام بطاقة مدى في دول الخليج

بالنسبة إلى دول الخليج بشكل عام إذا كنت تري أن تسحب كاش فلا تسحب كاش إلا من بطاقة مدى لأنك تحت مظلة الشبكة الخليجية وهو موجود في ظهر كل بطاقة مدى، بمعنى إنه ما عليك رسوم دولية تبع شركة فيزا أو تبع شركة ماستركارد.

فقط عليك 10 ريال سعودي رسوم سحب كاش فقط غير الضريبة، فتأكد من وجود هذا الشعار على ماكينة الصراف في دول الخليج وبسعر صرف مميز جداً أفضل من الصرافين أو أي مكان آخر.

اقرأ في: مميزات وعيوب بطاقة liv من بنك الإمارات دبي الوطني

اقرأ في: دليل استلام حوالة ويسترن يونيون في الرياض 2024

هل هناك رسوم على مدي في دول الخليج؟ هل يمكن استخدام بطاقة مدى في دول الخليج؟ كم عمولة البنك الاهلي في السحب الدولي؟ كم رسوم السحب من دول الخليج؟
ماهي أفضل بطاقة استئجار سيارة في الإمارات

أفضل بطاقة لاستئجار سيارة في الإمارات

إذا كنت تريد استئجار سيارة في الإمارات أو دبي فالوضع سهل وبسيط وما يطلبون بطاقة ائتانية حقيقية، لكن إذا كنت حريص على عدم المجازفة فأنصحك ببطاقة ائتمانية حقيقية، وسبق وتكلمنا على الفرق بين البطاقات وأنواع البطاقات البنكية في السعودية.

إذا كنت ترغب في استئجار سيارة في الإمارات، فقد تتساءل عن أفضل بطاقة توفر لك المزايا والخصومات.

هناك عدة عوامل تحدد اختيارك لبطاقة الاستئجار، مثل مدة الإيجار، نوع السيارة، موقع التسليم والاستلام، والتأمين.

فإن بعض البطاقات التي تقدم عروضًا جيدة لاستئجار السيارات في الإمارات هي:

بطاقة فيزا

توفر هذه البطاقة خصمًا يصل إلى 15% على أسعار الإيجار اليومية والأسبوعية والشهرية من شركات التأجير المشاركة، بالإضافة إلى تأمين ضد الحوادث والسرقة والضرر.

بطاقة ماستركارد

توفر هذه البطاقة خصمًا يصل إلى 10% على أسعار الإيجار من شركات التأجير المشاركة، بالإضافة إلى تأمين ضد الحوادث والسرقة والضرر، وخدمة المساعدة على الطريق 24/7.

بطاقة أميركان إكسبريس

توفر هذه البطاقة خصمًا يصل إلى 20% على أسعار الإيجار من شركات التأجير المشاركة، بالإضافة إلى تأمين ضد الحوادث والسرقة والضرر، وخدمة المساعدة على الطريق 24/7.

لذلك، يمكنك اختيار البطاقة التي تناسب احتياجاتك وميزانيتك، والتمتع بتجربة استئجار سيارة مريحة وآمنة في الإمارات.

اقرأ في: أنواع ومميزات بطاقات المرابحة الراجحي

اقرأ في: ما الأفضل بطاقة كاش باك الراجحي أو بطاقات stc pay

اقرأ في: كم رسوم فيزا تسوق الراجحي

رسوم استخدام بطاقة مدى في الامارات كم رسوم السحب من بطاقة مدى خارج المملكة؟ هل يوجد رسوم على استخدام بطاقة مدى؟ كم عمولة السحب من الصراف في دبي؟ هل استطيع السحب من بطاقة مدى خارج المملكة رسوم الشبكة الخليجية رسوم عمليات الشبكة الخليجية الراجحي بطاقة مدى الراجحي أفضل صراف في دبي كيف احاسب في الإمارات أفضل طريقة للدفع في دبي رسوم استخدام بطاقة مدى في قطر رسوم استخدام بطاقة مدى في البحرين
السحب من الصراف خارج السعودية

أفضل بطاقة للسحب من الصراف الآلي في الإمارات

إذا أنت مضطر تسحب من الصراف الآلي فيوجد خيارين أفضل من غيرهم:

استخدام بطاقة مدى للسحب من الصراف الآلي

مهما كان البنك التي تتعامل معه فبطاقة مدى تعد خيار مثالي للسحب من الصراف الآلي خارج السعودية أو حتى بطاقة مدى اس تي سي باي.

رسوم السحب في دول الخليج هي 10 ريال بدون الضريبة وهناك رسوم تحويل عملة قد تصل إلى 3.10%.

السحب من بطاقات السفر والعملات

البعض يقول أسحب من بطاقة السفر الخاصة بي خصوصاً لأنهم لا يأخذون رسوم تحويل عملة وهذا الأمر صحيح.

وينطبق على عملة الدرهم الإماراتي لكن لا يشمل كل بطاقات السفر والعملات، فبطاقات السفر التي السحب فيها في الإمارات أرخص من مدى هي:

1- بطاقة عملتي من ساب 

2- بطاقة السفر من البنك السعودي للاستثمار

3- بطاقة المسافر من مصرف الإنماء.

لكن لا تنسى أن هذه البطاقات لها رسوم وأن هناكنسبة سعر الصرف بسيطة يأخذها البنك عند تحويل الريال إلى درهم.

إختصاراً إذا كان عندك إحدى هذه البطاقات الثلاثة استخدمها في السحب في الإمارات من الصراف فهي أوفر من بطاقة مدى، وإذا لم تكن عندك فعليك استخدام بطاقة مدجى فهي الأفضل.

وأنصحك ألا تستخدم بطاقة ائتمانية في السحب من الصراف لأن مثل ما قلت تأخذ عليك رسوم تصل إلى 70 أو 80 ريال وربما اكثر.

ولا تسحب ولا تستخدم الكاش إلى للضرورة القصوى لأن كل المحلات وأغلب الخدمات الآن تقبل البطاقات الائتمانية أو بطاقات مسبقة الدفع، وآخر نقطة بعض البنوك في الخارج سواء في الإمارات أو غيرها تأخذ رسوم منفصلة غير الرسوم المذكورة حين السحب من الصراف.

رسوم عمليات الشبكة الخليجية الراجحي

فيما يخص عمليات السحب النقدي من بطاقة مدى الراجحي داخل دول الخليج التي تدعمها الشبطة الخليجية تكون الرسوم كما يلي:

  • رسوم السحب النقدي على الصراف الآلي داخل دول الخليج: 10 ريال سعودي
  • استفسار عن الرصيد على الصراف الآلي داخل دول الخليج: 3 ريال سعودي
  • استخدام العميل لنقاط البيع داخل دول الخليج: مجاناً.

اقرأ في: كم أسعار التحويل الدولي stc pay

رسوم استخدام بطاقة مدى في الامارات كم رسوم السحب من بطاقة مدى خارج المملكة؟ هل يوجد رسوم على استخدام بطاقة مدى؟ كم عمولة السحب من الصراف في دبي؟ هل استطيع السحب من بطاقة مدى خارج المملكة رسوم الشبكة الخليجية رسوم عمليات الشبكة الخليجية الراجحي بطاقة مدى الراجحي
استخدام البطاقة الذهبية للدفع الإلكتروني

هل يمكن استخدام بطاقتي الذهبية للدفع الإلكتروني

نعم، يمكنك استخدام بطاقة سامبا الذهبية وأيضًا بطاقة أمريكان إكسبريس الذهبية للدفع الإلكتروني خارج المملكة العربية السعودية، وذلك لأنهما بطاقتان دوليتان مقبولتان عالميًا.

يمكنك استخدام هاتين البطاقتين للدفع إلكترونيًا عبر الإنترنت وأجهزة NFC أثناء زيارتك لأي دولة. كما يمكنك تسجيلهما في تطبيقات الدفع اللاسلكية مثل "آبل باي" و"سامسونغ باي" لاستخدامهما في الدفع خارج المملكة.

ونظرًا لأنهما بطاقتان معتمدتان عالميًا من قبل فيزا وأمريكان إكسبريس، فسيتم قبولهما في معظم المواقع الإلكترونية وأجهزة الدفع السلكية خارج المملكة.

لذلك نعم، يمكنك الاعتماد على أي من هاتين البطاقتين لجميع إجراءات الدفع الإلكتروني أثناء سفرك خارج المملكة العربية السعودية.

إذا كان عندك سؤال أو استفسار تفضل بكتابته في نموذج التعليقات وسوف أجاوبك في أسرع وقت .

اقرأ في: أفضل بطاقات الائتمانية في البنك الأهلي السعودي

اقرأ في: شرح برنامج الفرسان وكيفية الاستفادة من أميال والسفر مجانا

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-